منتدى صناع النجاح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بجميع التلاميذ إلى هذا الفضاء من أجل التحاور والتشاور وتبادل الأراء والمعلومات


    الإمام البخاري

    avatar
    fertoune
    زائر


    الإمام البخاري Empty الإمام البخاري

    مُساهمة  fertoune الجمعة مارس 20, 2009 3:06 pm

    الإمام البخاري

    هو الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الجُعْفِيّ ولاءً.
    ولد سنة 194هـ بخرتنك قرية قرب بخارى، وتوفى فيها سنة 256هـ.
    و البخاري حافظ الإسلام ، وإمام أئمة الأعلام ، توجه إلى طلب العلم منذ نعومة أظفاره ، وبدت عليه علائم الذكاء والبراعة منذ حداثته ، فقد حفظ القرآن وهو صبي ثم استوفى حفظ حديث شيوخه البخاريين ونظر في الرأي وقرأ كتب ابن المبارك حين استكمل ست عشرة سنة ورحل في طلب الحديث إلى جميع محدثي الأمصار ، وكتب بخراسان والعراق والحجاز والشام ومصر وغيرها ، وسمع من العلماء والمحدثين وأكب عليه الناس وتزاحموا عليه ولم تنبت لحيته بعد .

    وقد كان غزير العلم واسع الاطلاع خرج جامعه الصحيح من زهاء ستمائة ألف حديث كان يحفظها ، ولشدّة تحريه لم يكن يضع فيه حديثـًا إلا بعد أن يصلي ركعتين ويستخير الله ، وقد قصد فيه إلى جمع أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحاح المستفيضة المتصلة دون الأحاديث الضعيفة ، ولم يقتصر في جمعه على موضوعات معينة ، بل جمع الأحاديث في جميع الأبواب ، واستنبط منها الفقه والسيرة ، وقد نال من الشهرة والقبول درجة لا يرام فوقها .

    قال شيخه محمد بن بشار الحافظ : " حفاظ الدنيا أربعة : أبو زرعة بالري ، ومسلم بن الحجاج بنيسابور، وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي بسمرقند ، ومحمد بن إسماعيل البخاري ببخارى" ، وقال أيضاً : " ما قدم علينا مثل البخاري" ، وقال الإمام الترمذي : " لم أر بالعراق ولا بخراسان في معنى العلل والتاريخ ومعرفة الأسانيد كبير أحد أعلم من محمد بن إسماعيل " .

    سبب تأليف صحيح البخاري:

    قال البخاري : كنا عند إسحاق بن راهويه فقال : لو جمعتم كتاباً مختصراً لصحيح سنة النبي صلى الله عليه وسلم . قال : فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الجامع الصحيح .

    وهذا يدل على همة هذا الإمام حيث أخذت هذه الكلمة منه مأخذها ، وبعثته للعمل على تأليف كتابه ، وسماه كما ذكر ابن الصلاح والنووي الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه سلم وسننه وأيامه .

    ولما أخرجه للناس وأخذ يحدث به ، طار في الآفاق أمره ، فهرع إليه الناس من كل فج يتلقونه عنه حتى بلغ من أخذه نحو من مائة ألف ، وانتشرت نسخه في الأمصار ، وعكف الناس عليه حفظًا ودراسة وشرحًا وتلخيصًا ، وكان فرح أهل العلم به عظيمًا .

    من فقه البخاري في صحيحه :

    قصد البخاري في صحيحة إلى إبراز فقه الحديث الصحيح واستنباط الفوائد منه ، وجعل الفوائد المستنبطة تراجم للكتاب ( أي عناوين له ) ولذلك فإنه يذكر متن الحديث بغير إسناد وقد يحذف من أول الإسناد واحد فأكثر، وهذان النوعان يعرفان بالتعليق ، وقد يكرر الحديث في مواضع كثيرة من كتابه يشير في كل منها إلى فائدة تستنبط من الحديث ، والسبب في ذلك أن الحديث الواحد قد يكون فيه من العلم والفقه ما يوجب وضعه في أكثر من باب ، ولكنه غالبـًا ما يذكر في كل باب الحديث بإسناد غير إسناده في الأبواب السابقة أو اللاحقة ، وقد يختلف سياق الحديث من رواية لأخرى ، وذكر في تراجم الأبواب علماً كثيراً من الآيات والأحاديث وفتاوى الصحابة والتابعين ، ليبين بها فقه الباب والاستدلال له ، حتى اشتهر بين العلماء أن فقه البخاري في تراجمه .

    عدد أحاديث صحيح البخاري :

    وقد بلغت أحاديث البخاري بالمكرر سوى المعلقات والمتابعات(7593) حديثـًا حسب ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي لأحاديث البخاري ، ويرى الحافظ ابن حجر العسقلاني أن عدد أحاديث البخاري(7397) حديثـًا .
    وفي البخاري أحاديث معلقة وجملتها (1341) ، وعدد أحاديث البخاري المتصلة من غيرالمكررات قرابة أربعة آلاف .

    من شروح صحيح البخاري :

    لم يحظ كتاب بعد كتاب الله بعناية العلماء مثل ما حظي كتاب صحيح البخاري ، فقد اعتنى العلماء والمؤلفون به : شرحًا له واستنباطاً للأحكام منه وتكلماً على رجاله وتعاليقه وشرحاً لغريبه وبياناً لمشكلات إعرابه إلى غير ذلك ، وقد تكاثرت شروحه حتى بلغ عدد شروحه والتعليقات عليه أكثر من مائة وثلاثين شرحاً ، وأشهر هذه الشروح :

    (1). " فتح الباري شرح صحيح البخاري :
    وهو للحافظ العلامة شيخ الإسلام أبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني المتوفى سنة ( 852 هـ) ، وشرحه من أعظم شروح البخاري بل هو أمير تلك الشروح كلها فلا يدانيه شرح ولا هجرة بعد الفتح كما قال العلامة الشوكاني ، وقد استغرق تأليفه خمساً وعشرين عاماً إذ بدأ فيه سنة (817هـ) وأكمله سنة (842هـ ) قبل وفاته بعشر سنين ، وأولم وليمة كبرى لما أكمله أنفق فيها خمسمائة دينار ، ولم يتخلف عنها من وجهاء المسلمين إلا اليسير ، وقد لقي هذا الشرح ما يستحق من الشهرة والقبول حتى إنه كان يشترى بنحو ثلاثمائة دينار ، وانتشر في الآفاق حتى غطت شهرته سائر الشروح، وهو يقع في ثلاثة عشر مجلداً ومقدمة في مجلد ضخم مسماة بهدي الساري لمقدمة فتح الباري .
    وقد جاء هذا الشرح مكملاً لأصله ، جمع مؤلفه فيه أقوال أكثر من سبقه ممن تعرض لمسائل من العلم ذات صلة بصحيح البخاري ، وناقشها مناقشة العالم الحاذق الفذ ، فبين رسوخ قدمه في العلم ، واطلاعاً واسعاً منه على كتب من سبقه ، حتى ليظن الناظر في كتابه أنه نشر فيه كتبهم وأقوالهم ، فناقش وقارن ورجح ما صح عنده ، كما امتاز هذا الشرح بجمع طرق الحديث التي تبين لها ترجيح أحد الاحتمالات شرحاً وإعراباً
    avatar
    fertoune
    زائر


    الإمام البخاري Empty الخمر : أضراره الصحية والاجتماعية

    مُساهمة  fertoune الجمعة مارس 20, 2009 3:13 pm

    الخمر : أضراره الصحية والاجتماعية

    قال الله تعالى : {إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيماً}.

    إنّ مما يثير الأسى ويدمي القلوب أنّ كثيرا من الخصال المذمومة والعادات القبيحة قد انتشرت في بلاد المسلمين وتفشت في مجتمعاتهم وصارت ظواهر نراها ونلمس نتائجها السيئة المضرة بالصحة والأخلاق والقيم والروابط الاجتماعية.

    ومن تلك الخصال والعادات شرب الخمور بأنواعها. وغنيّ عن البيان ما للخمر من أضرار على الصعيد الصحي والاجتماعي ولكننا أحببنا أن نورد بعض هذه المضار للتذكير والنصيحة.

    والخمر هو الشراب الذي يحدث في شاربه نشوة وطربا ثم يغير العقلَ أي يسكره. سواء كان هذا الشراب من عصير العنب أو من الشعير أو من الذرة أو من القمح أو من التمر وغيرها.

    والقاعدة في ذلك أن " ما أسكر كثيره فقليله حرام " كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه ابو داود وغيره.

    من الأضرار التي تسببها الخمرة صحيا:

    إنّ شرب الخمر يعود على صاحبه بأضرار كثرة نذكر منها :

    1- التأثير على الكبد: إنّ الحرارة التي تنتجها الكحول تقلل من احتراق الدهنيات. وهي، أي الدهنيات المورد الأساسي لحرارة الجسم. وعدم تصريف الدهنيات يؤدي بدوره إلى الكبد السمين. وهذه حالة خطرة قد تنتهي بضرب الكبد وتعطيله كليا.

    2- التأثير على القلب: إنّ الكحول تسبب التصاق الكريات الحمر في الدم بعضها ببعض مما يؤدي الى جلطة تسد الأوعية الشعرية وتبعا لذلك تتخرب الأنسجة لانعدام الأوكسجي.

    3- تزداد كمية الحامض في الجسم مع احتساء الخمر مما يؤدي إلى:

    أ- انخفاض كمية السكر. ويؤدي استمرار انخفاض كمية السكر إلى ضربة قاسية على الدماغ.

    ب-ازدياد الحامض البولي. وأقل ما ينتج في هذه الحالة تراكم الحامض البولي في الدم ومن ثم ترسب هذا الحامض في المفاصل والتسبب في داء المفاصل.

    من الاضرار التي تسببها الخمور اجتماعيا:

    1- يؤثر الإدمان على علاقة المدمن الشخصية وخاصة مع أسرته مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى الانفصال وتشرد الأولاد وتأثر أوضاعهم النفسية والإجتماعية والمسلكية.

    2-ويؤثر الإدمان على علاقات المدمن الإجتماعية في محيط مهنته وأصدقائه.

    3- عندما تتجاوز نسبة الكحول في دم الشارب نصف غرام في الليتر الواحد تتأثر مهارة السائق وتضطرب قيادته للسيارة.

    4- وهناك علاقة كبيرة إلى حد كبير بين حوادث العنف والقتل وبين تناول الكحول فقد دلت الأبحاث سنة 1976 في الولايات المتحدة الأميركية أن مليونين من أصل ثلاثة ملايين عملية توقيف من قبل الشرطة كانت بسبب السكر الشديد في الأماكن العامة.

    ودلت الأبحاث سنة 1955 في فرنسا أن 46% من مجموع حوادث القتل بسبب تعاطي الكحول. فما عساها تكون النسب في سنة 1984 وما بعدها.

    ولقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال: " لا تشرب الخمر فإنها مفتاح كل شر". رواه ابن ماجه.
    avatar
    fertoune
    زائر


    الإمام البخاري Empty التعاون على البر والتقوى

    مُساهمة  fertoune الجمعة مارس 20, 2009 3:17 pm

    الحمد لله الذي جعلنا مؤمنين موحدين من أمة سيدنا محمد خير المرسلين والصلاة والسلام على النبي المجتبى والرسول المصطفى وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.


    أيها الأخوة والأحباب، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.قال الله تعالى: {واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداءً فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون}.

    يسرنا أن يكون لنا إطلالة على الماضي وقراءة في صفحات التاريخ حيث نجد الدروس والعبر في تاريخنا الإسلامي الذي أشرقت فيه أنوار النبوة ودونت عطاءات أبطال الإسلام قصص بطولة ومجد وزخرت أخلاقهم بمعاني الألفة والاخوة وأينعت زروعهم ثمار نصر وعزة وكرامة. لقد كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل إسلامهم قبائل متنافرة وقلوباً متباغضة ثم جاء الإسلام فدخلوا فيه ونهلوا من علومه وتنوروا بأنواره وتأدبوا بآدابه وأصبحوا بنعمة الله إخواناً يتناصحون ويتباذلون وكالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.

    ونحن اليوم أيها الاخوة لا بد أن نكون كهؤلاء الرجال الرجال رضوان الله عليهم فقد جمعنا الإسلام ونحن بنعمته إخوان في الله وعلينا أن نقوي الروابط التي بيننا حتى يقوى صفنا ويشتد عزمنا ويعظم أمرنا ونتشارك في البناء والعطاء فلبنان بحاجة إلى سواعدنا وجهودنا وتعاوننا فيما بيننا.


    إن الذي يفرق فيما بين المسلمين ليس الدين فالدين يجمع ويوحد وإنما الذي يفرق بينهم الميل مع الأهواء والتعصب الأعمى وكم نحن بحاجة إلى أن نتمسك بالدين ونطبق أحكامه ونحذر الذين يتصدرون للمشيخة بإسم الدين زوراً وكذباً ويصدرون الفتاوى التي ما أنزل الله بها من سلطان.

    إن المشكلة سببها هؤلاء وليس سببها التحذير منهم بل التحذير منهم أمر مطلوب لأنهم يضعون السم في الدسم ويسممون أفكار الناس ويحرفون دين الله وعلى سبيل المثال قال أحدهم ذات يوم والعياذ بالله مفترياً على الأمام علي أن الأمامَ عليّاً رضي الله عنه وأرضاه قال لأناس كفار: "إننا لا ننهاكم عن الكفر بل نأمركم به" انظروا إلى هذا القول الخبيث حيث نسب إلى الأمام علي قولاً كفرياً وجعل وظيفة الداعي إلى الله الأمر بالكفر بدل النهي عنه وهذا قول خبيث كفري وافتراء على سيدنا علي رضي الله عنه وتحريف للدين.

    إن التحذير من هؤلاء أمر مطلوب ونحن نحب لهم أن يهتدوا ويصطلح شأنهم ولكن إن أصروا على تحريفهم للدين لا نسكت عنهم لأنهم خطر على المسلمين خطر عليكم وعليكم أن تحذروا هذا الخطر وتبتعدوا عنه. أيها الاخوة، لقد نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العصبية فقال: "دعوها فإنها منتنة".

    وقد دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم لاتباع الحق وعدم التكبر عن قبوله حتى ولو كان قائله اصغر منا سناً كما أن الله عز و جل يأمرنا بأمر عظيم ذكره في قوله تعالى في القرءان الكريم: {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان}.

    نرجو الله العلي القدير أن يوفقنا لما فيه خير المسلمين ومصلحة الوطن وأن يجمعنا في هذه الدنيا على العمل الصالح وفي الآخرة في جنات النعيم مع النبيين والشهداء والصديقين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    avatar
    fertoune
    زائر


    الإمام البخاري Empty قصه اهل الكهف

    مُساهمة  fertoune الجمعة مارس 20, 2009 3:23 pm

    زمان ومكان غير معروفين لنا الآن، كانت توجد قرية مشركة. ضل ملكها وأهلها عن الطريق المستقيم، وعبدوا مع الله مالا يضرهم ولا ينفعهم. عبدوهم من غير أي دليل على ألوهيتهم. ومع ذلك كانوا يدافعون عن هذه الآلهة المزعومة، ولا يرضون أن يمسها أحد بسوء. ويؤذون كل من يكفر بها، ولا يعبدها.

    في هذه المجتمع الفاسد، ظهرت مجموعة من الشباب العقلاء. ثلة قليلة حكّمت عقلها، ورفضت السجود لغير خالقها، الله الذي بيده كل شيء. فتية، آمنوا بالله، فثبتهم وزاد في هداهم. وألهمهم طريق الرشاد.

    لم يكن هؤلاء الفتية أنبياء ولا رسلا، ولم يتوجب عليهم تحمل ما يتحمله الرسل في دعوة أقواهم. إنما كانوا أصحاب إيمان راسخ، فأنكروا على قومهم شركهم بالله، وطلبوا منهم إقامة الحجة على وجود آلهة غير الله. ثم قرروا النجاة بدينهم وبأنفسهم بالهجرة من القرية لمكان آمن يعبدون الله فيه. فالقرية فاسدة، وأهلها ضالون.

    عزم الفتية على الخروج من القرية، والتوجه لكهف مهجور ليكون ملاذا لهم. خرجوا ومعهم كلبهم من المدينة الواسة، للكهف الضيق. تركوا وراءهم منازلهم المريحة، ليسكنوا كهفا موحشا. زهدوا في الأسرّية الوثيرة، والحجر الفسيحة، واختاروا كهفا ضيقا مظلما.

    إن هذا ليس بغريب على من ملأ الإيمان قلبه. فالمؤمن يرى الصحراء روضة إن أحس أن الله معه. ويرى الكهف قصرا، إن اختار الله له الكهف. وهؤلاء ما خرجوا من قريتهم لطلب دنيا أو مال، وإنما خرجوا طمعا في رضى الله. وأي مكان يمكنهم فيه عبادة الله ونيل رضاه سيكون خيرا من قريتهم التي خرجوا منها.

    استلقى الفتية في الكهف، وجلس كلبهم على باب الكهف يحرسه. وهنا حدثت معجزة إلاهية. لقد نام الفتية ثلاثمئة وتسع سنوات. وخلال هذه المدة، كانت الشمس تشرق عن يمين كهفهم وتغرب عن شماله، فلا تصيبهم أشعتها في أول ولا آخر النهار. وكانوا يتقلبون أثناء نومهم، حتى لا تهترئ أجاسدهم. فكان الناظر إليهم يحس بالرعب. يحس بالرعب لأنهم نائمون ولكنهم كالمستيقظين من كثرة تقلّبهم.

    بعد هذه المئين الثلاث، بعثهم الله مرة أخرى. استيقضوا من سباتهم الطويل، لكنهم لم يدركوا كم مضى عليهم من الوقت في نومهم. وكانت آثار النوم الطويل بادية عليهم. فتساءلوا: كم لبثنا؟! فأجاب بعضهم: لبثنا يوما أو بعض يوم. لكنهم تجاوزوا بسرعة مرحلة الدهشة، فمدة النوم غير مهمة. المهم أنهم استيقظوا وعليهم أن يتدبروا أمورهم.

    فأخرجوا النقود التي كانت معهم، ثم طلبوا من أحدهم أن يذهب خلسة للمدينة، وأن يشتري طعاما طيبا بهذه النقود، ثم يعود إليهم برفق حتى لا يشعر به أحد. فربما يعاقبهم جنود الملك أو الظلمة من أهل القرية إن علموا بأمرهم. قد يخيرونهم بين العودة للشرك، أو الرجم حتى الموت.

    خرج الرجل المؤمن متوجها للقرية، إلا أنها لم تكن كعهده بها. لقد تغيرت الأماكن والوجوه. تغيّرت البضائع والنقود. استغرب كيف يحدث كل هذا في يوم وليلة. وبالطبع، لم يكن عسيرا على أهل القرية أن يميزوا دهشة هذا الرجل. ولم يكن صبعا عليهم معرفة أنه غريب، من ثيابه التي يلبسها ونقوده التي يحملها.

    لقد آمن المدينة التي خرج منها الفتية، وهلك الملك الظالم، وجاء مكانه رجل صالح. لقد فرح الناس بهؤلاء الفتية المؤمنين. لقد كانوا أول من يؤمن من هذه القرية. لقد هاجروا من قريتهم لكيلا يفتنوا في دينهم. وها هم قد عادوا. فمن حق أهل القرية الفرح. وذهبوا لرؤيتهم.

    وبعد أن ثبتت المعجزة، معجزة إحياء الأموات. وبعدما استيقنت قلوب أهل القرية قدرة الله سبحانه وتعالى على بعث من يموت، برؤية مثال واقي ملموس أمامهم. أخذ الله أرواح الفتية. فلكل نفس أجل، ولا بد لها أن تموت. فاختلف أهل القرية. فمن من دعى لإقامة بنيان على كهفهم، ومنهم من طالب ببناء مسجد، وغلبت الفئة الثانية.

    لا نزال نجهل كثيرا من الأمور المتعلقة بهم. فهل كانوا قبل زمن عيسى عليه السلام، أم كانوا بعده. هل آمنوا بربهم من من تلقاء نفسهم، أم أن أحد الحواريين دعاهم للإيمان. هل كانوا في بلدة من بلاد الروم، أم في فلسطين. هل كانوا ثلاثة رابعهم كلبهم، أم خمسة سادسهم كلبهم، أم سبعة وثامنهم كلبهم. كل هذه أمور مجهولة. إلا أن الله عز وجل ينهانا عن الجدال في هذه الأمور، ويأمرنا بإرجاع علمهم إلى الله. فالعبرة ليست في العدد، وإنما فيما آل إليه الأمر. فلا يهم إن كانوا أربعة أو ثمانية، إنما المهم أن الله أقامهم بعد أكثر من ثلاثمئة سنة ليرى من عاصرهم قدرة على بعث من في القبور، ولتتناقل الأجيال خبر هذه المعجزة جيلا بعد جيل
    avatar
    fertoune
    زائر


    الإمام البخاري Empty أساليب التواصل من خلال سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  fertoune الجمعة مارس 20, 2009 3:32 pm

    أ ـ مفهوم التواصل
    التواصل في معجم اللغة يفيد معنى الالتئام والارتباط والاجتماع والاعلام والمخاطبة.فهو عبارة عن علاقة تفاعل بين شخصين أو أكثر بوسائل مختلفة(كاللغة أو الرموز أو الأصوات) وتتوخى أهدافا واضحة كما أشار الى ذلك شارل كولي (هو الميكانيزم ـ أو الآلية ـ الذي بواسطته توجد العلاقات الانسانية وتتطور)اذن فنجاح أي علاقة انسانية ذات طابع معرفي أو اجتماعي أو سيكولوجي يحتاج الى حسن تواصل
    ب ـ علاقة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بالتواصل وأبعاده
    كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بشرا رسولا يحمل على عاتقه مهمة تبليغ رسالة ربه الى الناس كافة فكان لا يألو جهدا في مخاطبة أهله وقومه وسائر قبائل العرب بل امتدت دعوته لتشمل ملوك فارس والروم وغيرهم من الأمم تطبيقا لأمر الله تعالى (وما أرسلناك الا كافة للناس بشيرا ونذيرا)لذلك نجد سيرته صلى الله عليه وسلم غنية بصور تواصله مع غيره من الناس ويبرز فيها الطابع المميز لرسول الله صلى الله عليه وسلم في آدابه وحكمته في الحديث,أو مجادلته لاقامة الحجة أو معاملته لأصحابه وعامة المسلمين.لذلك نعرض لصور من هديه صلى الله عليه وسلم في تواصله مع الغير من خلال النماذج التالية
    ـ أساليب تواصل الرسول صلى الله عليه وسلم مع الغير
    استطاع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم والذي كان خلقه القرآن أن يصل الى قلوب جميع الناس ويحصل على محبتهم واعجابهم كبشر رسول وهذا لما تميز به من أخلاق وصفات عظيمة جعلته قدوة للتأسي ويمكن من خلال استقراء نماذج من سيرته صلى الله عليه وسلم أن نحدد بعض الأساليب المهمة التي اعتمد عليها في تواصله الناجح مع كل أفراد المجتمع
    ـ أسلوبه صلى الله عليه وسلم في مخاطبة الغير أو الحديث معه
    يروي أهل السيرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يبدأ من لقيه بالسلام ويبتسم في وجهه ويتكلم بكلام بين واضح وربما أعاد الكلام أكثر من مرة ليفهم المخاطب مقصوده فقد جاء عن هند بن أبي هالة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مالقي أحدا الا وبدأه بالسلام .وعن عبد الله بن الحارث رضي الله عنه قال (ما رأيت أحدا أكثر تبسما من رسول الله صلى الله عليه وسلم )وعن عائشة رضي الله عنها قالت (ما كان رسول الله يسرد كسردكم هذا ولكنه كان يتكلم بكلام بين فصل يحفظه من جلس اليه)ويروي أنس رضي الله عنه فيقول (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعيد الكلمة ثلاثا لتعقل عنه.)هذا بشأن مخاطبته لعامة المسلمين أما مخاطبته لعامة مخالفيه فقد تميزت بحسن الاستماع ومقابلة الحجة بالحجة وعدم مقابلة الاساءة بالاساءة.وفي قصة عتبة بن ربيعة المشرك الذي جاء ليغري رسول الله صلى الله عليه وسلم بعروضه ليترك الدعوة الى الله فأخذ الرسول صلى الله عليه وسلم يستمع اليه ولا يقاطعه حتى فرغ الرجل قال أفرغت يا أبا الوليد قال بلى,فقرأ عليه طرفا من سورة فصلت ثم قال له قد سمعت يا أبا الوليد فأنت وذاك وكان المشركون بمكة يطرحون عليه رحم الشاة وهو يصلي فكان يحمله على العود ويقف على بابه ويقول(يا بني عبد مناف أي جوار طريق
    ـ اهتمامه صلى الله عليه وسلم باللعب والممازحة والمداعبة كأسلوب للتواصل أحيانا مع النساء والأطفال,فقد جاء في السيرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يبعث بنات الأنصار يلعبن مع زوجه عائشة رضي الله عنها وكان يمكنها من اللعب ويريها الحبشة وهم يلعبون في مسجده,وسابقها في السفر على الأقدام مرتين وتدافعا في خروجهما من المنزل من المنزل مرة وعن أنس رضي الله عنه قال ان كان رسول الله ليخالطنا حتى يقول لأخ لي صغير (يا أبا عمير ما فعل النغير).وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال,قالوا يا رسول الله انك تداعبنا قال (نعم غيرأني لا أقول الا حقا)وجاء كذلك عن أنس رضي الله عنه قال,كان رجل يسوق بأمهات المؤمنين فاشتد في السياقة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم(يا أنجشة رويدك سوقا بالقوارير
    ـ ابراز النبي صلى الله عليه وسلم لمزايا الرفق والرحمة والتواضع الشديد مع لين الجانب في
    تواصله مع الناس
    اذا كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قد غدا عند أصحابه وأتباعه أحب اليهم من أنفسهم وأهليهم فان مرد ذلك الى ايمانهم الصادق بنبوته ورحمته ورفقه الشديد بهم وتواضعه كما تروي ذلك أحداث السيرة الشهيرة فعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ذات ليلة في حجرته فجاء أناس فصلوا بصلاته فخفف فدخل البيت ثم خرج فعاد مرارا كل ذلك يصلي فلما أصبح قالوا با رسول الله صليت ونحن نحب أن تمد في صلاتك قال (قد علمت بمكانكم وعمدا فعلت ذلك)وعن أنس رضي الله عنه أيضا أن امرأة جاءت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت له ان لي اليك حاجة فقال(اجلسي في أي طريق المدينة شئت أجلس اليك وقال أنس رضي الله عنه (خدمت رسول الله في السفر والحضر والله ما قال لي لشيء صنعتهلم صنعت هذا هكذا..ولا لشيءلم أصنعه لم لم تصنع هذا هكذا)..ويروي انس كذلك قال( لم يكن شخص أحب اليهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم وكاموا اذا رأوه لم يقوموا لما يعلمون من كراهته ذلك....
    ان سيرة محمد صلى الله عليه وسلم غنية بصور التفاعل والتواصل الايجابي والنموذجي والذي يحقق ذلك التفاعل النفسي والفكريبين الافراد لينجحوا في تحقيق التعارف والتعاون الذي هو مراد الله تعالى من اختلاف الأقوام والشعوبعلى وجه الأرض وينهضوا بمهمة العبودية التامة لله تعالى بنشر الخير والفضيلة قال تعالى( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم واعلموا ان الله يحول بين المرء وقلبه وأنه اليه تحشرون.
    avatar
    fertoune
    زائر


    الإمام البخاري Empty من مظاهر الجمال في هيئة الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  fertoune الجمعة مارس 20, 2009 3:44 pm

    ?يم


    كلما حلت ذكرى مولد نبينا محمد يه وسلم انتهز الشيخ عبد الرحمن الفرصة، فيجلس مع احفاده، ليحدثهم عن فضل محبة رسول الله وأهمية دراسة سيرته، وفي جلسته مع أحفاده سألته حفيدته مروى قائلة: هل كان رسول الله يه وسلم جميلا؟؟ وكيف كانت ملابسه؟؟؟ وهل كان يحب الأطفال مثلك يا جدي؟؟ وكيف كان جمال هيئة رسول الله يه وسلم؟؟

    فرد عليها قائلا : لقد اعتنى رسول الله يه وسلم بجمال هيئته ومن مظاهر هذه العناية :
    لباسه، حيث كان الرسول يه وسلم يهتم بلباسه ويختار أحبها الى قلبه، كما كان يحب اللباس الأبيض، قال يه وسلم: << ألبسوا البياض فأنها أطهر وأطيب>>. وحينما جاءه رجل يسأل ذات يوم إن كان في لبس الثياب الحسنة والحذاء الحسنة كبر، أجابه بالنفي فقال عليه الصلاة والسلام : << إن الله جميل يجب الجمال>>
    أما عن نظافته، فقد كان يه وسلم يعتني بنظافة جسمه، ولا يقبل أن يرى أحدا وسخا سواءا في جسمه أو ثيابه. فقد روي عن جابر بن عبد الله قال أتانا رسول الله يه وسلم فرأى رجلا شَعِثًا قد تفرق شعره فقال :<< أما كان يجد هذا ما يُسكِن به شَعْره ورأى رجلا آخر وعليه ثياب وسخة فقال أما كان هذا ليجد ماءً يغسل به ثوبه>>. كمان كان عليه الصلاة والسلام يهتم بنظافة فمه فيطهرها بالسواك، عن عائشة عن النبي يه وسلم قال : << السواك مطْهرَة للفم مِرضاة للرب>>
    كما كان يتطيب بأطيب العطر ويتمشط عناية منه يه وسلم بشعره، ونظافة جسمه.
    ثم سأله حفيده وائل : وما مظاهر جمال سلوك رسول الله يه وسلم؟؟؟
    فرد عليه الشيخ قائلا : لقد كان عليه الصاة والسلام يتميز بين قومه بأخلاقه الفاضلة، فكان أفضلهم مروءة، وأحسنهم خلقا، وأعظمهم حلما، وأصدقهم حديثا، وأعفهم نفسا، عن سعد بن هشام بن عامر قال أتيت عائشة فقلت : يا أم المؤمنين أخبريني بخلق رسول الله يه وسلم، قلت : << كان خلقه القرآن>>
    ومن مظاهر جمال سلوكه عليه الصلاة السلام تواضعه، فقد كان شديد التواضع، قال يه وسلم : << لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كِبَر>>، يبدأ الناس بالسلام، ويجيب دعوة الفقير، وينصت للمرأة العجوز، ويداعب الأطفال، و يكرم الضيف، قليل العتاب، يعين أهل بيته في أعمالهم، ويؤنسهم ويضحك معهم في مجالسهم.

    كما اتصف يه وسلم بالرحمة الشاملة أذ قال تعالى في شأنه : << وما أرسلناك الا رحمة للعالمين >> سورة الأنبياء، الاية 107، فعمت رحمته جميع الرجال والنساء والأطفال والشيوخ.... فكان يصل رحمه، ويعفو عمن ظلمه، ويعطي من حرمه، ويصفح عن المسيء، وشملت رحمته الحيوان والطير، فكان أذا جلس يأكل ورأى هرا أو كلبا، ترك له طعامه، قال عليه الصلاة والسلام :

    << من يُحْرَم الرِفق يُحْرَم الخير>>

    كمان كان يه وسلم متسامحا وحليما، وكان من خلقه العفو عند المقدرة، والحلم والصبر عند المكاره.

    فعلينا أن نتمثل سلوكه يه وسلم، فلا نتكبر على أصدقائنا، أو على الناس، كما يجب أن نكون متسامحين ورحيمين مع الصغير والكبير والضعيف، وأن يكون الرسول عليه الصلاة والسلام قدوة لنا حتى يكون جمال المظهر يعكس جمال الباطن.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:19 pm