افتراضي امتحان جهوي مع الإجابة تربية اسلامية ثالث اعدادي
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء الكبرى – يونيو
2006
قال تعالى: ( هم الذين كفروا وصدوكم عن المسجد الحرام والهدي معكوفا أن يبلغ محله، ولولا رجال مومنون ونساء مومنات لم تعلموهم أن تطئوهم فتصيبكم منهـم معـرة بغيـر علم ليـدخل الله في رحمته من يشاء لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم عـذابا أليما )، سورة الفتح الآية 25.
تدبر النص ثم أجب عن الأسئلة التالية:
أولا: .............................. ..........
1- اشرح حسب السياق: × معرة × تزيلوا
2- استظهر – كتابة – من قوله تعالى: (لقد صدق الله رسوله الرؤيا .......... إلى قوله: فتحا قريبا) مع الشكل.
ثانيا: - اختر مضمونا واحدا من المضامين التالية واستدل عليه بحديث مناسب مما تحفظ في دعامات الحديث الشريف....................
أ- إكرام الضيف وتجنب إيذاء الجار من علامات الإيمان.
ب- أخذ الله على نفسه حرمان أربعة من نعيم الجنة.
ت- تشبيه الرسول صلى الله عليه وسلم المؤمن الذي يقرأ القرآن بالفاكهة الطيبة، والذي لا يقرأه بالتمرة.
ثالثا: وجه الإسلام المسلم إلى حسن التواصل مع غيره والاهتمام بجماله والحفاظ على بيئته ......
1-اعتنى الإسلام عناية كبيرة بتربية الناس على المبادئ والقيم .............................. ....
* املأ الجدول التالي باستخراج مضمون كل نص شرعي وتحديد القيمة التربوية المستفادة منه.
النص الشرعي مضمونه القيمة الأساسية المستفادة من كل نص
أ- (إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا) الإسراء 36
ب- (إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم) أخرجه مسلم.
ج- (ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها) سورة الأعراف 56
2- أولى الإسلام اهتماما كبيرا بذوي الحاجات الخاصة .............................. ...........
أ- ما المراد بذوي الحاجات الخاصة ؟
ب- اذكر حقين من حقوق ذوي الحاجات الخاصة.
3- ما حكم لجوء بعض الناس إلى التداوي بالمحرم ؟ دعم جوابك بنص شرعي .................
4- أمامك مجموعة من المعطيات في الجدول التالي. ميز الصحيح من الخطأ مع تعليل الخطأ منها .............................. .............................. .............................. .........
المعطى صحيح / خطأ علل الخطأ
أ- يؤدي صاحب معمل أجور عماله كيفما يحلو له
ب- يحرص بعض التلاميذ على استعمال الأنترنيت في إنجاز بحوثهم ولو استغرق ذلك وقتا طويلا
ج- يظن بعض الشباب أن كمال شخصيته في العناية بجمال مظهره وحده
5- يرى البعض أن فقدان التوازن البيئي بسبب سوء استغلال الإنسان لموارد البيئة لا يؤثر على صحة الإنسان .....................
• أبرز موقفك من هذا الرأي مستثمرا مكتسباتك وتعلماتك.
• ملحوظة: ينقل الجدولان إلى أوراق التحرير ويشار إلى المعطيات بحروفها.
عناصر الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا:
1- الشرح : × معرة: عبار وعيبا × تزيلوا: انفصلوا وانعزلوا
الحكمة من صرف المسلمين عن قتال المشركين هي حقن دماء المسلمين الذين أخفوا إسلامهم وهم بمكة.
2- الاستظهار: قال تعالى في سورة الفتح: (لقد صدق الله ورسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحا قريبا)، الآية 27.
ثانيا: (تراعي لجنة التصحيح الاستدلال على مضمون واحد بحديث مناسب).
- الحديث المناسب للمضمون الأول، حديث أبي هريرة (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره...).
- الحديث المناسب للمضمون الثاني، حديث أبي هريرة (أربعة حق على الله أن لا يدخلهم الجنة ولا يذيقهم نعيمها).
- الحديث المناسب للمضمون الثالث، حديث أبي هريرة (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كالأترجة......).
ثالثا: 1- ملء الجدول بما يناسب:
النص الشرعي مضمونه القيمة الأساسية المستفادة من كل نص
أ-
ب-
ج- أ- تقرير مسؤولية الإنسان عن استعمال حواسه.
ب- العناية بجمال الباطن مقدمة على جمال الظاهر.
ج- وجوب الحفاظ على البيئة - المسؤولية
- الحس الجمالي
- الأمانة
- الإحسان
2- أ- المراد بذوي الحاجات الخاصة في الإسلام هم الأشخاص العاجزون عن تأمين ضروريات حياتهم.
ب- المطلوب ذكـر حقيـن مـن حقوق ذوي الحـاجات الخـاصة: تقبـل الأجوبة المنـاسبة مـن ( العلاج - النفقة التربية والتعليم.... )
3- حكم لجوء بعض الناس إلى التداوي بالمحرم التحريم، لقوله صلى الله عليه وسلم: (إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم) أخرجه البخاري (يقبل كل حديث يتضمن نفس الحكم).
4- ملء الجدول
المعطى صحيح / خطأ علل الخطأ
أ- خطأ بل يجب أداء أجور العمال حسب المتفق عليه وقتا وقدرا
ب- صحيح
ج- خطأ بل كمال الشخصية في العناية بجمال الباطن والظاهر معا
5- المطلوب أن يذكر التلميذ "أن سوء استغلال الإنسان لموارد البيئة يؤدي إلى اختلال في التوازن البيئي، وهذا بدوره إلى آثار وخيمة على صحة الإنسان.
ملحوظة: تقبل كل الأجوبة المناسبة