بسم الله الرحمن الرحيم
أولا نرحب بالتلاميذ الكرام جميعا .
أولا - كيفية إعداد درس .
-دراسة الدرس جيدا ،و التمكن من معلوماته والأهداف التي يريد أن يوصلها.
-تصميم الدرس في ورقة A4 أي الورقة البيضاء.
- يراعى في التصميم ما يلي :
1- الاسم والقسم للتلميذ .
2- التاريخ العربي والميلادي بالحروف.
3- عنوان الوحدة ثم عنوان الدرس.
4- تصميم الدرس ( التمهيد-النصوص-الشرح اللغوي-المضامين والأحكام-التحليل (خطاطة شاملة،خلاصة،محاور،جدول...) ).
ثانيا : المنهجية في تقديم الدرس:
1-مراقبة الغياب.
2-مراقبة الدفاتر.
3-مراجعة سريعة للدرس السابق.
4-تمهيد مشوق للدرس الحالي(قصة قصيرة،أسئلة ...)
5-قراءة العنوان.
6-قراءة النصوص ومعالجتها: الشرح + استخلاص المضامين/الأحكام.
7-التحليل :خطاطة عامة أو خلاصة شاملة للمحاور.
8-تقويم عام "فرض سريع(3 دقائق)تعيين بعض التلاميذ لاختبار فهمهم للدرس...."
9-الإعداد القبلي.
ثالثا : الأداء .
يقصد مدى قدرة التلميذ على إلقاء الدرس وتنشيط القسم بالمشاركة ،وطرح الأسئلة .على العموم يراعى ما يلي :
- اللغة: تراعى سلامة اللغة مع تجنب التعبير بالدارجة.
- الشخصية :الثقة بالنفس وطلاقة الروح وحس الفكاهة وحسن التخلص...
-الحوار : أن يكون التلميذ أستاذا يسأل أكثر مما يلقي ويلقن .
-تنظيم الوقت والسبورة.
-التمكن من المعلومات.
بالتوفيق للجميع
أولا نرحب بالتلاميذ الكرام جميعا .
أولا - كيفية إعداد درس .
-دراسة الدرس جيدا ،و التمكن من معلوماته والأهداف التي يريد أن يوصلها.
-تصميم الدرس في ورقة A4 أي الورقة البيضاء.
- يراعى في التصميم ما يلي :
1- الاسم والقسم للتلميذ .
2- التاريخ العربي والميلادي بالحروف.
3- عنوان الوحدة ثم عنوان الدرس.
4- تصميم الدرس ( التمهيد-النصوص-الشرح اللغوي-المضامين والأحكام-التحليل (خطاطة شاملة،خلاصة،محاور،جدول...) ).
ثانيا : المنهجية في تقديم الدرس:
1-مراقبة الغياب.
2-مراقبة الدفاتر.
3-مراجعة سريعة للدرس السابق.
4-تمهيد مشوق للدرس الحالي(قصة قصيرة،أسئلة ...)
5-قراءة العنوان.
6-قراءة النصوص ومعالجتها: الشرح + استخلاص المضامين/الأحكام.
7-التحليل :خطاطة عامة أو خلاصة شاملة للمحاور.
8-تقويم عام "فرض سريع(3 دقائق)تعيين بعض التلاميذ لاختبار فهمهم للدرس...."
9-الإعداد القبلي.
ثالثا : الأداء .
يقصد مدى قدرة التلميذ على إلقاء الدرس وتنشيط القسم بالمشاركة ،وطرح الأسئلة .على العموم يراعى ما يلي :
- اللغة: تراعى سلامة اللغة مع تجنب التعبير بالدارجة.
- الشخصية :الثقة بالنفس وطلاقة الروح وحس الفكاهة وحسن التخلص...
-الحوار : أن يكون التلميذ أستاذا يسأل أكثر مما يلقي ويلقن .
-تنظيم الوقت والسبورة.
-التمكن من المعلومات.
بالتوفيق للجميع