مرحبا بجميع التلاميذ إلى هذا الفضاء من أجل التحاور والتشاور وتبادل الأراء والمعلومات


    الإنكليزية (English،

    شاطر
    avatar
    oussama-boukhalfa

    المساهمات : 165
    تاريخ التسجيل : 18/03/2009
    العمر : 24
    الموقع : dngerboy147.ahlamontada.net

    الإنكليزية (English،

    مُساهمة  oussama-boukhalfa في الجمعة مارس 20, 2009 2:51 pm

    الإنكليزية (English، وتلفظ إنغلِش) هي لغة جرمانية نشأت في إنجلترا. هي ثالث أكثر اللغات الأم انتشارا في العالم (402 مليون نسمة بحسب تعداد 2002) و بالإضافة إلى انتشارها الكبير في العالم بسبب التأثيرات العسكرية والاقتصادية والثقافية والعلمية والسياسية للإمبراطورية البريطانية و من بعدها الولايات المتحدة الأمريكية.

    تاريخها
    في منتصف القرن الخامس الميلادي بدأت جماعات قبائل الإنجليز و الساكسون و الجوت بالنزوح من مواطنهم الأصلية في سهول شمال أوروبا (ما بين شمال ألمانيا و هولندا الحاليتين) إلى جزيرة بريطانيا مالئين الفراغ الجيوسياسي الذي حل بها بعد قرار الرومان المفاجئ بالانسحاب منها، دافعين أمامهم الشعوب التي كانت تسكن الجزيرة من قبلهم إلى الغرب و الشمال، بينما استقروا هم في الجنوب.

    باندماج المكونات الثقافية للقبائل الوافدة ظهرت الإنجليزية القديمة التي تأثرت أيضا بلغة أخرى هي النرويجية القديمة. ثم تأثرت بالدنماركية لغة الفايكنج الذين استعمروا معظم السواحل الشرقية للجزيرة في القرن الثامن الميلادي.

    كما تشير بعض الدراسات المتعلقة باللسانيات وعلوم اللغة إلى أن أصل الكثير من الكلمات الإنجليزية وبالأخص القديمة منها ، ذات أصل عربي باعتبار العربية أحد اللغات القديمة و التي نطقت أولا في منطقة الشرق الأوسط أين ظهرت أولى الحضارات الانسانية..حيث تظهر في يومنا هذا كلمات إنجليزية لها شبه كبير بكلمات عربية في كل من النطق والمعنى.

    في عام 1066م، غزا النورمان إنجلترا قادمين من إقليم نورماندي على السواحل الفرنسية المقابلة. كانت الطبقة الحاكمة النورمانية تتحدث لهجة فرنسية قديمة متأثرة بالنرويجية، فأصبحت لغتهم لمئات السنين هي لغة الحديث ومن قبلها لغة الإدارة والقانون في إنجلترا.

    عندما عادت الإنجليزية لغة للحديث في العصور الوسطى، كانت قد اكتسبت الكثير من مقومات اللغات اللاتينية عن طريق النورمانية و الفرنسية، و اصبحت أبعد كثيرا عن أصولها الجرمانية مما كانت عنه الأنجلوساكسونية.

    في القرن الخامس عشر، وقع ما يسمى التغيير الصامتي الكبير (Great Vowel Shift)، وكانت تغيير أصوات معظم الحركات، كما يلي:

    آ > أَيْ
    اَي > إِي
    إِي > آيْ
    أَو > أُو
    أُو > آو
    ولذالك تختلف نطق الحروف الصائتة في الأبجدية اللاتنية المستعملة في الإنجليزية عن صوتهم في اللغات الأوربية الأخرى.

    --اسمها-- يشتق اسم الإنجليزية في معظم لغات العالم من اسم قبائل الأنجلز، إلا أن الشعوب التي كانت تسكن إلى الغرب من إنجلترا مثل الويلزيين والأيرلنديين يشتقون اسمها من اسم الساكسون، الذين كانوا يسكنون في شرق أرض الأنجلوساكسون.كما انها اشتقت من كلمة انجليز و بالاساس انجلترا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 19, 2018 7:46 am