مرحبا بجميع التلاميذ إلى هذا الفضاء من أجل التحاور والتشاور وتبادل الأراء والمعلومات


    ما هو الضوء؟؟

    شاطر
    avatar
    mahdi hor

    المساهمات : 103
    تاريخ التسجيل : 16/02/2009
    العمر : 24
    الموقع : www.3alamariyada.ahlamontada.com

    ما هو الضوء؟؟

    مُساهمة  mahdi hor في الأحد أبريل 05, 2009 1:47 pm

    إليكم بعض الحقائق عن الضوء:
    ما هو الضوء ؟؟

    شغل هذا السؤال ، ولا زالَ ، أذهان العلماء والفلاسفة ويبدو أن الإجابة ستبقى غير نهائية طالما بقي هناك "ضوء" يضئ مستقبلنا .
    اعتمد القدماء ، على عقولهم المبدعة ، في محاولة فهم الضوء وطبيعته ، فالفيلسوف اليوناني أرسطو Aristotle ... قال إن "الضوء هو النشاط الناتج لما هو شفاف" . وأن هذه الشفافية خاصية جوهرية لمواد متنوعة ، وعند تنشيطها بفعل الشمس أو النار ، ينتج عنها الضوء واللون .

    في القرن الخامس ق.م. استنتج الفيلسوف إمبيدوقليس – Empedocles أن الضوء عبارة عن مادة متدفقة تنبعث من الشمس ، وأننا لا ندرك حركته لأنه ينطلق بسرعة هائلة .
    وكان العديد من الإغريق ، ومن بينهم عالم الرياضيات إقليدس Euclid ، والفيلسوف أفلاطون Plato ، يتشاركون في الاعتقاد بأن العين تنتج نوعا من الأشعة المرئية .
    وتلك الأشعة ، كما كان يعتقد ، ينبغي أن تسقط على الشيء مباشرة حتى يمكن رؤيته . تسقط على الشيء مباشرة حتى يمكن رؤيته . ولكن أرسطو كان من بين الذين استنتجوا أنه لو كانت هذه الفكرة صحيحة ، لكان من الممكن أن نرى في الظلام .
    قبل ألف عام مضت ، قال العالم العربي الحسن بن الهيثم إن الألم الذي ينتابنا عندما ننظر إلى الشمس يمثل دليلاً على أن الضوء هو الذي يدخل العين وليس العكس . وبعد مضي قرون عدة لاحظ الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي da Vinci أن العين تشبه الغرفة المظلمة في الكاميرا ، وأجرى ديكارت Descartes تجارب على مقلة عين ثور حيث فصل مؤخرة العين ونظر من خلالها ، فوجد أن العين تلتقط صورة مقلوبة للعالم .
    أتمنى أن تكونوا قد إستفدتم من هذه المعلومات البسيطة.

    ???????
    زائر

    رد: ما هو الضوء؟؟

    مُساهمة  ??????? في السبت مايو 23, 2009 8:21 am

    merci Very Happy

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 19, 2018 7:46 am