منتدى صناع النجاح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بجميع التلاميذ إلى هذا الفضاء من أجل التحاور والتشاور وتبادل الأراء والمعلومات


    أخطاء شائعة بين الناس

    mahdi hor
    mahdi hor


    المساهمات : 103
    تاريخ التسجيل : 16/02/2009
    العمر : 29
    الموقع : www.3alamariyada.ahlamontada.com

    أخطاء شائعة بين الناس Empty أخطاء شائعة بين الناس

    مُساهمة  mahdi hor الجمعة مارس 27, 2009 12:47 pm

    بِسْمِ اللَّه الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخطاء
    شائعة بين الناس

    - 1تقبيل
    المصحف.

    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى
    ) : الصحيح أنه بدعة ، وأنه ينهى عن ذلك ، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص
    على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها
    (...


    - 2قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن
    .

    قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله
    :
    ) قول القائل
    ) صدق الله العظيم( قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان أو حال من
    الأحوال لا بد له من دليل ، إذ
    الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل ،
    وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا
    دليل عليه ، فيكون غير مشروع ،
    والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها والحال
    هذه بدعة. (


    - 3قولهم عن الحجر حجر
    إسماعيل:

    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
    :
    )وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر

    { حجر إسماعيل } والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له ،
    إنما هذا
    الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش ، حين أرادوا بناء الكعبة
    على قواعد
    إبراهيم ، فحطموا منها هذا الجزء ، وحجروه بهذا الجدار ،
    وليس لإسماعيل فيه أي
    علم أو أي عمل.(


    - 4كتابة { ص ، صلع
    } اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم:

    قال الشيخ محمد بن
    عثيمين رحمه الله :
    ) ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر
    الصلاة
    على النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه
    الثواب
    والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه
    .(


    - 5صلاة المريض بالإصبع عند العجز
    .

    )وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح
    ولا أعلم له أصلاً من
    الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف .(
    ابن عثيمين

    - 6قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد
    .

    بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من
    الغد ،
    وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات

    فور
    تذكرهم لها ، لقول النبي : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها (.


    - 7مسح الوجه بعد
    الدعاء:

    وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
    :
    )والأقرب أنه ليس بسنة ، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة
    .(


    - 8انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند
    صعود الخطيب المنبر:

    بعض الناس
    يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ،
    فلا يدخل في صلاة التحية
    مباشرة ، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان ،
    فيحرم بصلاة التحية
    .
    وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة
    .


    - 9تسمية ملك الموت
    بعزرائيل:

    قال الشيخ الألباني رحمه الله
    :
    ) اسمه في الكتاب والسنة { ملك الموت } وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له
    (..


    - 10رفع الرجلين أثناء السجود
    :

    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
    :
    ( لا
    يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة ،
    فإن رفع رجليه أو إحداهما أو يديه
    أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما ،
    فإن سجوده يبطل ولا يعتد به ، وإذا بطل
    سجوده فإن صلاته تبطل ) .
    فائــدة
    :
    ( يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في
    المصحف ، فيمر بسجدة ،
    فإذا أراد أن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ،

    في هـذه الحال تكون الأصابع مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم
    .
    نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى
    ) ..


    - 11قولهم في الدعاء : اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف
    فيه:

    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
    :
    ) هذا الدعاء الذي سمعته : اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه
    ،
    دعاء محرم لا يجوز
    (.....


    - 12قولهم عن
    المسجد الأقصى ثالث الحرمين:

    قال شيخ الإسلام بن
    تيمية :
    ) وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ،

    ولا يسمى هو ولا غيره حرما ، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة
    .(


    - 13الوقوف عن يمين الإمام في صلاة
    الجنازة:

    هذا خطأ ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف
    تامة خلف الإمام لعموم الأحاديث
    الواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة ، فهي
    لم تفرق بين صلاة وصلاة .


    - 14قولهم للسائل
    والمحروم ، المحروم هو البخيل :

    قال الشيخ محمد بن
    عثيمين رحمه الله :
    )المحروم هو من حرم المال ( وهو الفقير ) وليس هو البخيل
    كما يظنه كثير من العوام (.


    15- المصافحة
    بعد الصلاة دائماً :

    قال الشيخ الألباني رحمه الله
    :
    ) وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين
    لم
    يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة (.


    - 16زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع
    :

    فهذه
    الزيادة لا أصل لها .


    - 17قول بعض الأئمة
    عند تسوية الصفوف :
    إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج
    :
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
    :
    ..... وأما حديث : ( إن الله لا ينظر
    إلى الصف الأعوج ) فهذا ليس بصحيح .


    - 18قولهم أطال الله بقاءك
    :

    قال الشيخ محمد بن عثيمين
    رحمه الله :
    ) لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون
    خيرا ،
    وقد يكون شرا ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال
    :
    أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه ، فلا بأس بذلك
    (.


    - 19قولهم دفن في مثواه الأخير
    :

    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
    :
    )قول القائل : { دفن في مثواه
    الأخير } حرام ولا يجوز ، لأنك إذا قلت :
    في مثواه الأخير ، فمقتضاه أن القبر
    آخر شيء له ، وهذا يتضمن إنكار البعث ،
    لهذا يجب تجنب هذه العبارة ، فلا يقال عن
    القبر أنه المثوى الأخير ، إما الجنة
    وإما النار في يوم القيامة
    ( .


    - 21قول بعضهم راعنا
    :

    قال تعالى : ﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا
    راعنا وقولوا انظرنا ﴾


    - 22قولهم في ميقات
    المدينة أبيار علي :

    قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه
    الله :
    )ميقات أهل المدينة { ذو الحليفة } ولا يزال هذا الميقات معروفاً بهذا
    الاسم
    إلى هذا اليوم ، ويعرف أيضاً باسم { أبيار علي } وهي تسمية مبنية على قصة
    مكذوبة
    مختلقة موضوعة ، هي أن علياً قاتل الجن فيها ، وهذا من وضع الرافضة ـ

    لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على الاختلاق فينبغي أن يكون
    محل
    هجر وفراق ، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي
    النبي
    ولنقل { ذو الحليفة
    } (

    - 23قول الحمد
    لله بعد الجشا :

    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه
    الله :
    )العامة إذا تجشا أحدهم قال : الحمد لله ، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب
    للحمد ،
    كذلك إذا تثاءبوا قالوا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا لا أصل
    له ،
    لم يرد عن النبي أنه فعل ذلك
    (


    - 24التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام
    :

    وهذا الفعل كله غير مشروع ، وصاحبه غير مأجور ، بل قد يأثم فاعله لما
    يحدثه من تشويش
    على المصلين ، والواجب عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينة ووقار
    ،
    فما أدركه من الصلاة صلاه ، وما فاته أتمه وقضاه
    .

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



    دمتم في حفظ الرحمن
    ورعايته

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 7:03 pm