مرحبا بجميع التلاميذ إلى هذا الفضاء من أجل التحاور والتشاور وتبادل الأراء والمعلومات


    الفاكهة والخضراوات حلفاء العيون

    شاطر

    charkout-yasser

    المساهمات : 247
    تاريخ التسجيل : 18/02/2009

    الفاكهة والخضراوات حلفاء العيون

    مُساهمة  charkout-yasser في الأحد مارس 22, 2009 7:06 am

    الفاكهة والخضراوات حلفاء العيون





    تدعى التنكس البقعي (Macular degeneration) وترتبط هذه الحالة المرضية عموماً بالعمر، وهي تصيب عادة الأشخاص الكبار في السن(ما فوق 50 عاماً) ويعاني منها أكثر من 25 مليون شخص حول العالم. ينشأ التنكس البقعي نتيجة تآكل الخلايا المخروطية الحساسة للضوء التي توجد في الباحة البقعية للشبكية. يذكر أن البقعة (macula) هي موقع الرؤية على الشبكية الأكثر حساسية بالنسبة للتفاصيل والألوان. وتؤدي الإصابة بالتنكس البقعي الى خسارة تدريجية لتفاصيل الرؤية ولمجال الرؤية المركزية على عكس الزَرَق، حيث تُفقد الحواف الخارجية لمجال الرؤية. ويصيب هذا المرض كلا العينين. ونجد بين أعراضه صعوبة في التركيز على نص كتابي، وعدم المقدرة على تمييز الوجوه بسهولة ومشاكل في تبيّن التفاصيل عند مشاهدة التلفزيون.

    في سياق متصل، يفيدنا الباحثون في جامعة "ليفربول" أن خطر الإصابة بالتنكس البقعي يتراجع لغاية 20 في المئة ان احتوى برنامجنا الغذائي على كمية أكبر من الفاكهة والخضراوات. بالأحرى ثمة مكملات غذائية معينة تلعب دواراً في إبعاد هذا الخطر عنا. وتحتضن هذه المكملات حمض الفوليك وفيتامين "بي 6" و"بي 12" وتساعد في قطع خطر الإصابة بهذا المرض لدى النساء المصابات بأمراض قلبية.

    علاوة على الدور الوقائي الذي تلعبه هذه المكملات إزاء تطوير التنكس البقعي، ينوه الباحثون بأن الفيتامينات والأملاح المعدنية المضادة للأكسدة يمكنها المساهمة في إبطاء تطور هذا المرض. ثمة دراسة دولية واسعة النطاق، أطلق عليها اسم (Areds1)، تؤكد أن المكلات التي تحتوي على جرعات عالية من مضادات الأكسدة، كما فيتامينات "سي" و"اي" و"بيتا كاروتين" والزنك، قادرة على تخفيض خطر تقدم هذا المرض بنسبة أكثر من 30 في المئة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يوليو 20, 2017 2:38 pm