مرحبا بجميع التلاميذ إلى هذا الفضاء من أجل التحاور والتشاور وتبادل الأراء والمعلومات


    منافع البرتقال.

    شاطر

    younessbouhajeb

    المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009
    العمر : 23

    منافع البرتقال.

    مُساهمة  younessbouhajeb في الأربعاء أبريل 08, 2009 6:51 am

    هل تعلم بأنّ فاكهة البرتقال واحدة من أقدم الفواكه؟ تعتبر ثمرة البرتقال ثمرة قديمة جدّاً، ويعود موطنها الأصلي إلى الصين حيث تفنّن الصينيون بإنتاجها، ونقلت من ثمّ من الصين إلى الهند.وبعد الحروب الصليبيّة، انتقلت إلى أوروبا ثم أميركا. يزرع في إسبانيا، وفي الكثير من بلدان العالم خصوصاً دول حوض البحر الأبيض المتوسّط. وسمّيت هذه الفاكهة كذلك لأنّ البرتغاليّين كانوا أوّل من نقلوها من الصين إلى كافّة أنحاء العالم ، فدعيت على اسمهم.

    إنّ البرتقال غنّي بالفيتامين ج (C ( ويحتوي أيضاً على الفيتامين ب ( B)، والفيتامين ألف ((A ،وهاء ( E). كما يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيزيوم والسكّر. أمّا الكالسيوم الموجود فيه فقابل للهضم في الجسم. ويزوّد البرتقال الجسم حاجته من الماء اذ إنّ الماء موجود فيه بنسبة ٨٥%.

    والبرتقال فاكهة لذيذة وهو مشروب لجميع الأوقات، أمّا فوائده فعديدة على صعيد الصحّة والجمال أيضاً:

    يعمل الفيتامين ج (C)الموجود بنسبة عالية فيه على تنشيط حرق السكر وزيادة امتصاص الحديد إضافةً إلى تعزيز المناعة وتسهيل التئام الجروح. كما يمدّ الجسم بالطاقة، لذلك ينصح بشرب عصير البرتقال أو أكل ثماره في حالات التعب أو بعد عمليّة جراحيّة أو في حالات الرشح والانفلونزا.

    وتفيد الألياف الموجودة في البرتقال الجهاز الهضمي من خلال زيادة حركة الإمعاء التي تساعد في التخلّص من الفضلات والوقاية من الإمساك .

    وكونه مصدراً مثاليّاً للكالسيوم والبوتاسيوم والفوليت (folate)، فهو يقلّل من ضغط الدم ويقوّي العظام. كما أنّه يفيد السعال ويقوّي الكبد، وهو مفيد لصحّة القلب وسلامته إذ يساعد على زيادة معدّل الكولسترول الجيّد ويخفّض من الكولسترول الضار .

    ولقشرة البرتقال منافع أيضاً يجب الاستفادة منها:

    تحتوي قشرته الخارجيّة على الكثير من الفلافونوئيد وهو مكوّن ثمين للفيتامين ج ((C، ومن مكوّنات الفلافونوئيد نجد السيترين التي تقوّي الأوعية الشعريّة. لذلك، ينصح باستعمال الشامبو الذي يحتوي على مستخلص البرتقال من أجل إكساب الشعر القوّة والحيويّة. ويمكن استعمال القشرة أيضاً في تمسيد البشرة بغية إعطائها نضارة ونعومة.

    وكشفت بعض الدراسات الحديثة عن وجود مركّب في قشور الحمضيات يؤدّي إلى تخفيض معدّل الكولسترول الضار في الدم، ويدعى هذا المركب PMF (polymethoxylated flavones).

    بالإضافة إلى منافعه الصحّيّة الكثيرة ، للبرتقال منافع جماليّة قد تفيدك كثيراً . ومن المهمّ جدّاً أن تعلمي بأن البرتقال يساعد على تجديد خلايا البشرة،ويعيد النعومة للبشرة الجافة ويضفي نقاوة ونضارة على البشرة الدهنيّة.

    وإليك بعد الطرق عن كيفيّة استعماله كماسك masque) ( للوجه :
    إذا كان نوع بشرتك جافة أو عاديّة: ضعي بضع نقاط من زيت الصويا مع العصير وادهني وجهك بالمزيج، ثمّ اغسلي الوجه بعد ٥ دقائق.

    لبشرة ناعمة ونضرة: ضعي دوائر من لبّ البرتقال أو الليمون على الوجه والعنق لمدة ١٠-١٥ دقيقة. إفركي اللبّ أثناء ازالته واغسلي الوجه والعنق بماء فاتر.

    لتطرية اليدين وزوال الخشونة، ادعكي يديك بقشرة البرتقال.

    وإن كنت تتبعين برنامج حمية وترغبين في تخفيف وزنك، فإنّ البرتقال قد يساعدك فاكثري من تناوله إذ يحتوي كل ١٠٠ غرام من البرتقال على حوالى ٤٥ وحدة حراريّة.

    وما لا تعرفونه عن البرتقال أنّه قد تبيّن، وبحسب دراسة أستراليّة نشرت مؤخّراً أن تناول حبة برتقال يومياً يساهم في تجنب الاصابة ببعض أنواع السرطان، حيث أثبتت الدراسة أن تناول الحمضيّات بشكل يومي يساهم في مكافحة سرطان الفم والحنجرة بالإضافة إلى سرطان المعدة .

    وأعلن علماء أستراليّون عن اكتشاف فائدة فريدة لعصير الليمون تكمن في كونه قاتلاً لفيروس نقص المناعة البشري المسّبب لمرض الإيدز.

    -سوف نزوّدك ببعض النصائح الخاصة بالبرتقال والتي يجب معرفتها:

    1- اشرب كوباً من عصير البرتقال في الصباح عوضاً عن القهوة إذ يساعد على تخفيف التوتّر والضغط العصبي الذي نعيشه في حياتنا العمليّة اليوميّة.

    2-تناوله طازجاً حتى لا يفقد البعض من عناصره. ويفضّل أكل الثمار على العصير كي لا يفقد الفيتامين ج (c ( أثناء عمليّة العصر.

    3 -أكثر من تناول الحمضيّات كافة إذ تبين بعد دراسات بأنّ للحمضيّات منافع طبيّة في علاج أمراض الشرايين والسكري والبدانة المفرطة .

    4- على المرضى المصابين بقرحة معدية عدم الافراط بشربه .

    5- شرب نصف كوب من البرتقال صباحاً يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية.

    كما رأينا، إنّ ثمرة البرتقال حبة صغيرة ولكن لها منافع كبيرة، فأكثروا من تناولها. وصدق قول الطبيب اليوناني الشهير "أبقراط" :"ليكن غذاؤك دواءك.....وعالجوا المريض بنباتات أرضه، فهي أجلب لشفائه".

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 23, 2017 12:38 pm