مرحبا بجميع التلاميذ إلى هذا الفضاء من أجل التحاور والتشاور وتبادل الأراء والمعلومات


    اسرار الغذاء الصحي المتوازن

    شاطر
    avatar
    oussama-boukhalfa

    المساهمات : 165
    تاريخ التسجيل : 18/03/2009
    العمر : 23
    الموقع : dngerboy147.ahlamontada.net

    اسرار الغذاء الصحي المتوازن

    مُساهمة  oussama-boukhalfa في الأحد مارس 29, 2009 5:59 am

    اسرار الغذاء الصحي المتوازن
    إن صحة الإنسان هي ناتج ما تعود أن يأكل من طعام ، فالطعام له كل التأثير على الصحة والتغذية السليمة تساعد كثيرا في تأخير عملية هدم الأنسجة وتزيد عملية البناء فتزدهر بذلك الصحة والحيوية في جميع سنين العمر والصحة الجيدة والحيوية والشباب الدائم فن وسر هذا الفن في الغذاء المثالي المتوازن وعدم مخالفة قوانين الطبيعة والاتجاه الصحيح نحو العقل والتفكير قال الإمام علي رضي الله عنه " الأكل نصفه يقيت ونصفه يميت ".
    ومن اجل فهم ماهية التغذية الصحيحة وعلم الغذاء وللتمتع بالصحة المتألقة والعافية والحيوية والشباب الدائم سأبدأ بطرح هذا الموضوع على عدة حلقات لنفهم معا اسرار الغذاء الصحي المتوازن .
    أولا :
    هناك مبدأ عام واساسي يجب علينا تطبيقه مدى الحياة وهو الاعتدال في كل شيء خاصة في الأكل لضمان الوزن المثالي والصحة الجيدة إلى آخر العمر فالطعام متوفر لأغلب الناس في جميع الأوقات فلا داعي للإسراف فيه فقد قال تعالى : ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ) .
    ثانيا :
    الغذاء الصحي المتوازن يجب أن يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية بالنسب التالية :-
    1- المواد النشوية ( الكربوهيدرات ) 40% .
    2- المواد البروتينية 30% .
    3- الدهون والزيوت ا لغير مشبعة 20% .
    4- الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف 10% .
    5- الماء ومضادات الأكسدة .
    سنتناول هذه المجموعات واحدة تلو الاخرى فيما بعد لنعرف ما لها وما عليها .
    ثالثا :
    هناك قواعد اساسية مهمة يجب تطبيقها في حياتنا اليومية وهي :
    1- العمل على توازن العناصر الغذائية في طعامنا اليومي للمحافظة على سلامة الجسم وحيويته وهو أحسن ضمان للصحة الجيدة حتى لمن يحملون عناصر مرضية ووراثية .
    2- تناول كل ما تشتهي لكن بقدر معقول مع مزاولة النشاطات الرياضية المنتظمة فهي الضمان للوزن المثالي والصحة الأوفر .
    3- محاولة الابتعاد عن الأطعمة الفارغة ( ذات السعرات العالية وعديمة الفائدة الغذائية ) مثل الخبز الأبيض والسكر الأبيض والدهون المشبعة والحلويات الشرقية والغربية فهي تؤثر بالسلب على الصحة وتزيد الوزن وتعجل بالشيخوخة .
    4- فليكن الغذاء هو الدواء فمثلا الغذاء الغني بمضادات الأكسدة يقلل من احتمالات الإصابة بالسرطانات ويقوي المناعة وهكذا .
    5- أخذ الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية دون زيادة أو نقصان فالإنسان البالغ ذو النشاط العادي يحتاج إلى 30سعر حراري لكل كيلوجرام من وزنه .
    6- إن احتياج الإنسان إلى السعرات الحرارية ينخفض بنسبة الثلث تقريبا بعد سن الأربعين لانتهاء مرحلة استنفاد الطاقة في عملية البناء ولو استمر الإنسان في تناول نفس أنواع الطعام وكمياتها التي يتعاطاها في سن الشباب فإن ذلك سوف يؤدي إلى زيادة المخزون لديه من الدهن ومن ثم الزيادة في الوزن .
    7- الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة فهي مليئة بعناصر الحياة ومضادات الأكسدة والالياف الغذائية التي تعمل على محاربة الامساك ومشاكل الهضم والمساعدة في تخفيض الوزن .
    8- المداومة على شرب الماء حتى بدون الشعور بالعطش فالجسم يتكون من حوالي 70% ماء وهو ضروري لنقل المواد الغذائية إلى الخلايا لأكسدتها وتوليد الطاقة كما ويساعد على التخلص من الفضلات الضارة وتشير دراسات إلى أن شرب كوب من الماء قبل الأكل يجعلك تتحكم بشهيتك لكن إياك وشرب الماء الكثير مع أو بعد الطعام لأنه سوف يعطل عملية الهضم
    9- تجنب القلي لأن ذلك يزيد من السعرات الحرارية ويؤدي للسمنة والأفضل هو الشي أو السلق أو الطهو بالبخار .
    10- احذر الإكثار من شرب الشاي والقهوة والكاكاو والكولا لأنها تحتوي على الكافئين والتي تؤدي كثرتها تنبيه الجهاز العصبي كما وتزيد معدل ضربات القلب وترفع الضغط وتساعد على فقدان الجسم للبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم لأنها تقلل من امتصاص هذه المواد فيزيد بذلك احتمالات الإصابة بهشاشة العظام .
    11- عدم شرب الشاي بعد الطعام مباشرة لأن حامض التانيك الموجود بكميات كبيرة فيه يرسب الحديد وفيتامين ب12 ويمنع امتصاصهم على نحو قد يساعد في حدوث الأنيميا كما وأن شرب الشاي والقهوة يبطئ من حركة الأمعاء ويساعد على حدوث الإمساك الأمر الذي يؤدي إلى زيادة حموضة المعدة وبالتالي القرحة
    12-لا تقرأ وأنت تأكل أو تشاهد التلفاز لأن ذلك يجعلك تأكل كمية أكبر من الطعام دون أن تشعر وتجنب المشادات والجدل أثناء الطعام .
    13-احرص على تناول طعامك في المنزل ليكون اقل عرضة للتلوث .
    14-قلل من ملح الطعام ما أمكن فهو شر لا بد منه .
    15- لا للسيجارة أو الأرجيلة لأنها تقصر عمرك وتحرمك من التمتع بصحتك .
    16- اشكر الله على العافية فبالشكر تدوم النعم .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يوليو 21, 2018 9:26 am