مرحبا بجميع التلاميذ إلى هذا الفضاء من أجل التحاور والتشاور وتبادل الأراء والمعلومات


    مفهوم السيرة الذاتية

    شاطر

    يونس لوقيسي 3/5

    المساهمات : 119
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009
    العمر : 26

    مفهوم السيرة الذاتية

    مُساهمة  يونس لوقيسي 3/5 في الجمعة فبراير 06, 2009 3:42 pm

    مفهوم السيرة الذاتية؟

    السيرة الذاتية ( والتي تعني مسار حياة الفرد أو C.V ) هو التعبير الأكثر شيوعا للاستخدام في أوروبا، أما في الولايات المتحدة فإن كلمة سيرة (resume) هي العنوان المعتاد، والغرض منه هو تزويد أصحاب العمل المرتقبين بالمعلومات الكافية التي تثير الاهتمام عن مقدم السيرة الذاتية وعن إمكانياته.

    أهمية السيرة الذاتية؟

    تعتبر السيرة الذاتية أحد مفاتيح النجاح للمرشح، لأن تقييم رب العمل سيأتي من سيرة ذاتية حسب عرضها "الجيد" وحسب سرعة تقديمها بحيث تكون جاهزة عند الطلب.

    قبل البدء الفعلي في كتابة السيرة الذاتية تذكر الأشياء التالية:
    السيرة الذاتية ملخص عنك فاجعلها مختصرة على ألا تغفل إبراز نقاط القوة فيك.
    السيرة الذاتية مكتوبة فاجعلها سهلة القراءة والفهم.
    السيرة وثيقة لتسويقك عند أصحاب العمل فاجعلها مقنعة وفعالة.
    السيرة الذاتية تعكس شخصيتك فلا تبخل في إعدادها بالوقت والتفكير والجهد وذلك لأن الإهمال واللامبالاة في إعدادها قد يكون له آثار عكسية كبيرة في تسويق قدراتك.
    وظائف السيرة الذاتية؟

    إن الهدف الأساس للسيرة الذاتية هو مساعدتك في الحصول على مقابلة شخصية مع متخذ قرار التوظيف في الشركة التي ترغب العمل بها. والسيرة الذاتية تعمل على تحقيق هذا الهدف من خلال مجموعة من الوظائف أهمها:
    التعريف عن شخصك: تقوم السيرة الذاتية برسم صورة واضحة عنك لرب العمل بطريقة منطقية ومختصرة عن الجوانب الشخصية وأهم المعلومات عن مؤهلاتك ومستوى تعليمك وخبرتك وحتى هواياتك.
    دعوة للمقابلة الشخصية: إن صاحب العمل لديه متطلبات ومعايير أداء خاصة يشترط توافرها في شاغر الوظيفة والسيرة الذاتية من خلال إظهار قدراتك ومؤهلاتك وخبراتك لصاحب العمل تعمل على مساعدتك في الحصول على دعوة لمقابلة صاحب العمل أو المسؤولين عن التوظيف في جهة العمل التي تتقدم إليها.
    أداة تسويقية: لأن السيرة الذاتية تسبقك في معظم الأحوال لمقابلة أرباب الأعمال فهي أداة مهمة لتسويقك ، لذا فإنه ينبغي من السيرة الذاتية أن تجذب الانتباه إليك وإلى مواهبك وقدراتك.

    أهم أشكال السيرة الذاتية؟
    طبقاً للترتيب الزمني.
    طبقاً للمجال الوظيفي.
    طبقاً للهـدف.
    [right]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يناير 19, 2019 6:32 am